كليه الهندسه جامعه اسيوط

حديث وشرحة 1299736585731

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كليه الهندسه جامعه اسيوط

حديث وشرحة 1299736585731

كليه الهندسه جامعه اسيوط

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي طلاب كليه الهندسه جامعه اسيوط


+2
Admin
winter sonata
6 مشترك

    حديث وشرحة

    winter sonata
    winter sonata
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 1058
    العمر : 34
    القسم : مدني
    نقاط : 6701
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009

    حديث وشرحة Empty حديث وشرحة

    مُساهمة من طرف winter sonata الأربعاء أغسطس 04, 2010 9:27 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    سوف اتناول معكم اخواني بعض الاحاديث والشرح المفصل لها
    لعلي استفيد بها وافيدكم

    الحديث الاول


    شرح حديث اتق الله حيثما كنت..

    حديث وشرحة 028196880

    عن أبي ذر جندب بن جنادة وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن ) رواه الترمذي.

    في هذا النور يلخص لنا رسول الله صلي الله عليه وسلم علاقة العبد مع ربه .. وعلاقته مع غيره .. وعلاقته مع نفسه .. في كلام جامع ملخصه.. عش مع الحق بغير خلق.. عش مع الخلق بغير نفس.. عش مع النفس بالمراقبة والمحاسبة.

    ونطوف طوافة سريعة مع الأمر الأول ( اتق الله حيثما كنت ).

    حيثما كنت زماناً ومكاناً فالله مطلع عليك .. الله ناظر إليك ، الله شاهدك .
    إذا ما خلوت الدهر يوما *** فلا تقل خلوت ولكن قل علي رقيب
    ولا تحسبن الله يغفل ساعة ** ولا أن ما تخفيه عنه يغيب


    ( هو أهل التقوى )

    وتقوي الله ألا يجدك الله حيث نهاك وألا يتفقدك حيث أمرك.. تقوي الله ألا يجدك الله أمام مواقع إباحية علي النت .. ألا يجدك، في غيبه، في نميمة، في كذب، في فسق، في خيانة، في سوء ظن، في هتك عرض، في نهش لحوم العلماء، في انتقاص من قدرهم ومكانتهم.

    أعلم وفقني الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته أن لحوم العلماء مسمومة .. وأن عادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة .. فمن أطلق لسانه في العلماء بالسباب ابتلاه الله قبل موته بموت القلب "فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ".

    تقوي الله أن تبتعد كل البعد عن الحرام – عن الرياء – عن الرشوة .

    تقوي الله..
    خل الذنوب صغيرها ** وكبيرها فهو التقي
    واصنع كماش فوق ** أرض الشوك يحذر ما يري
    لا تحقرن صغيرة إن ** الجبال من الحصى


    تقوي الله أن تعمل بطاعة الله علي نور من الله, ترجو ثواب الله، وأن تترك معصية الله علي نور من الله، تخاف عقاب الله.. فكن من المتقين، الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم.. فكن من المتقين ، الذين يعظمون شعائر الله . (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ ).

    فكن من المتقين .. الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس .

    كن من المتقين .. الذين كانوا قليلا من الليل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون وفي أموالهم حق للسائل والمحروم.

    كن من المتقين.. أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .

    فهذا نبي الله يوسف عليه السلام ..تراوده المرأة ذات منصب وجمال .. تهيئ نفسها تعتلي سريرها .. تقول هيت لك هيت لك .. جهزت نفسي: قال معاذ الله إني أخاف الله.

    وهذا أبو بكر رضي الله عنه.. يأتيه غلام بطعام فيه شبهة, ولا يعلم هذا الأمر أبو بكر إلا بعد أن أكل.. فإذ به يلفظه جملةً وتفصيلا ً وقال: وإن صعدت معه روحي ..

    وهذا ابن سيرين رحمه الله .. تعرض عليه المرأة في المنام فلا ينظر إليها إجلالً لله وخشيته.. فأوصيكم ونفسي بوصية ابن السماك حيث قال : أوصيك بتقوى الله الذي هو نجيك في سريرتك ، ورقيبك في علانيتك .. فاجعل الله في بالك علي كل حال في ليلك ونهارك.. وخف الله بقدر قربك منه وقدرته عليك ...، وأعلم أنك بعينة ليس تخرج من سلطانه إلي سلطان غيره، ولا من ملكه إلي ملك غيره.. ، فليعظم منه حذرك وليكثر منه وجلك, وأنشد يقول:-
    يا مدمن الذنب أما تستحي ** والله في الخلوة ثانيكما
    غرك من ربك إمهاله ** وستره طول مساويكما


    أحبتي الكرام ..فإني أوصي نفسي وإياكم بتقوى الله عز وجل فهي وصية الله للأولين والآخرين " وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ "

    فحق علي الله من "اتقاه وقاه.. ومن أقرضه جزاه.. ومن شكره زاده.. ونعم أجر المتقين في الدنيا والأجرة.

    " إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ".

    " إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ ".

    " وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً " .

    وما صاحب الصخرة منكم ببعيد " ِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ "

    وزيادة علي ذلك أن يستظل بظل الرحمن يوم تدنو الشمس من الرؤوس " سبعة يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله.. منهم : رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال أني أخاف الله ..

    نعم الجنة دارهم " وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى "

    بل جنتان " وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ "

    بل زيادة علي ذلك رضوان من الرحمن .

    وفي النهاية يقول معاذ رضي الله عنه " ينادي يوم القيامة أين المتقون فيقومون في كنف الرحمن لا يحتجب منهم ولا يستتر.

    نسأل الله أن يجعلنا وإياكم منهم

    منقول للافادة
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد الرسائل : 1344
    العمر : 35
    القسم : بكالريووووووووووووس
    نقاط : 7002
    تاريخ التسجيل : 16/08/2008

    حديث وشرحة Empty رد: حديث وشرحة

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء أغسطس 04, 2010 9:50 am

    امين يا رب العاملين
    The FOX
    The FOX
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 1503
    العمر : 34
    القسم : رابعة اتصالات
    نقاط : 7472
    تاريخ التسجيل : 01/02/2009

    حديث وشرحة Empty رد: حديث وشرحة

    مُساهمة من طرف The FOX الأربعاء أغسطس 04, 2010 12:05 pm

    حديث وشرحة 803149
    مسلمه
    مسلمه
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام الابداع
    عدد الرسائل : 1575
    العمر : 32
    القسم : عمارة
    نقاط : 7529
    تاريخ التسجيل : 01/01/2009

    حديث وشرحة Empty رد: حديث وشرحة

    مُساهمة من طرف مسلمه الأربعاء أغسطس 04, 2010 1:07 pm

    جزيتى خيرا

    الفكرة جميله جدا

    عسى الله ان ينفعنا واياكم
    winter sonata
    winter sonata
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 1058
    العمر : 34
    القسم : مدني
    نقاط : 6701
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009

    حديث وشرحة Empty رد: حديث وشرحة

    مُساهمة من طرف winter sonata الأربعاء أغسطس 04, 2010 9:10 pm

    شكرا لمروركم يا بشمهندسين
    وجعلني الله واياكم من المتقين
    winter sonata
    winter sonata
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 1058
    العمر : 34
    القسم : مدني
    نقاط : 6701
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009

    حديث وشرحة Empty رد: حديث وشرحة

    مُساهمة من طرف winter sonata الخميس أغسطس 05, 2010 12:18 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحديث الثاني


    الله يستحى منا.. أفلا نستحي منه




    روى أبو داود عنْ ‏‏سَلْمَانَ ‏‏قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – (إِنَّ رَبَّكُمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى حَيِيٌّ كَرِيمٌ ‏‏يَسْتَحْيِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ إِلَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا).

    ومع آداب الدعاء وكيفيته نعيش سوياً...

    أولاً: أن يترصد الداعي الأوقات الشريفة كيوم عرفة من السنة.. ورمضان من الشهور.. والجمعة من الأسبوع.. والسحر من ساعات الليل.

    ثانياً: أن يغتنم الأحوال الشريفة كزحف الصفوف.. وعند نزول الغيث.. وعند إقامة الصلاة المكتوبة وأعتاب الصلوات المكتوبة.. وبين الآذان والإقامة.. وحالة الصوم والسجود.. وعند إفطار الصائم.

    ثالثاً: أن يدعوا مستقبلاً القبلة.. رافعاً يديه إلى السماء.

    رابعاً: خفض الصوت بين المخافتة والجهر فقد ورد عن عائشة – رضي الله عنها – في قوله تعالى: (وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً) (الإسراء:110) قالت أي بدعائك.

    خامساً: لا يتكلف السجع في الدعاء لأن السجع تكلف ولا يتناسب ذلك في محل التضرع.

    سادساً: التضرع والخشوع والرغبة والرهبة.

    سابعاً: أن يجزم الدعاء ويوقن الإجابة ويصدق رجاءه يقول - ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – (إذا دعا أحدكم فليعظم الرغبة فإن الله لا يعظمه شيء).

    ثامناً: أن يلح في الدعاء ويكرره ثلاثاً وكان - ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – إذا دعا دعا ثلاثاً.

    تاسعاً: يفتتح الدعاء بذكر الله تعالى ولا يبدأ بالسؤال فكان - ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – يستفتح بقوله (سبحان ربي العلي الأعلى الوهاب)، قال أبو سلمان الداراني "من أراد أن يسأل حاجة فليبدأ بالصلاة على النبيّ ثم يختتم بالصلاة عليه فإن الله يقبل الصلاتين وهو أكرم من أن يدع ما بينهما ".

    عاشراً: وهو الأدب الباطن.. والأصل في الإجابة أن يتوب عن الذنوب.. ويرد المظالم.. ويقبل على الله عز وجل بقلبه، فذلك هو السبب القريب في الإجابة.

    فليكن هذا حالنا أثناء دعائنا ربنا فعند ذلك إذا رفعت يديك لن يردهما الله لك صفراً، فعن ابن مسعود قال: كنت أصلي والنبيّ - ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وأبو بكر وعمر - رضي الله عنهما – معه فلما جلست بدأت بالثناء على الله ثم الصلاة على النبيّ - ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – ثم دعوت لنفسي فقال النبيّ - ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – (سلّ تعطه... سلّ تعطه).
    mostafa23688
    mostafa23688
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 2101
    العمر : 35
    القسم : الحمدلله
    خالاويص
    نقاط : 7741
    تاريخ التسجيل : 24/06/2009

    حديث وشرحة Empty رد: حديث وشرحة

    مُساهمة من طرف mostafa23688 الخميس أغسطس 05, 2010 12:27 pm

    بارك الله فيكي
    مجهود اكثر بكتييييييييييييييييييييييييييييييييييير من رائع
    winter sonata
    winter sonata
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 1058
    العمر : 34
    القسم : مدني
    نقاط : 6701
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009

    حديث وشرحة Empty رد: حديث وشرحة

    مُساهمة من طرف winter sonata الخميس أغسطس 05, 2010 12:45 pm

    وبارك فيك
    بس لية مش حد بنسخلي التوقيع ويدعيلي باللي فية؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    mostafa23688
    mostafa23688
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 2101
    العمر : 35
    القسم : الحمدلله
    خالاويص
    نقاط : 7741
    تاريخ التسجيل : 24/06/2009

    حديث وشرحة Empty رد: حديث وشرحة

    مُساهمة من طرف mostafa23688 الخميس أغسطس 05, 2010 12:56 pm

    الدعاء عن ظهر غيب افضل لان الملائكه تقول امين وراء الداعي
    اكيد في كتيييييييييييييييييييييييردعو ليكي بالدعاء اللي في توقيعك بس عن ظهر غيب
    winter sonata
    winter sonata
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 1058
    العمر : 34
    القسم : مدني
    نقاط : 6701
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009

    حديث وشرحة Empty رد: حديث وشرحة

    مُساهمة من طرف winter sonata الجمعة أغسطس 06, 2010 10:19 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحديث الثالث



    المادة ليست كل شيء بل هي جزء من شيء

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ :

    "تَهَادُوْا تَحَابُّوا" رَوَاهُ اَلْبُخَارِيُّ

    يقول النبي (صلى الله عليه وسلم ): " تهادوا تحابوا" .. إنهما كلمتان لا ثالث لهما ولكنهما حويا الدرر بأنواعه.. والذهب بلمعانه.. والفضة ببريقها.

    لقد حوت الكلمتان الشرط وجوابه.. والعمل وجزاؤه.. والبذرة والثمرة .. والفعل ورد الفعل.

    فأروني بالله عليكم بيانا أبين من هذا البيان وإجمالا ً أجمل من هذا الإجمال فهيا نبحر في بحر المعاني لننال شرف المحاولة:

    لقد عبر الحديث بالفعل المضارع في فعل الشرط وجوابه.. والذي يدل على التجدد والاستمرار وكأن المطلوب ليس الهدية مرة واحدة.. ثم نغلق باب الهدايا.. وإنما المطلوب المداومة على كل حال وفى كل مجال.

    فالهدية لا ترتبط بزمان دون زمان ولا مكان دون مكان.. إنما هي مرتبطة بمقتضى الحال.. ولو خلا زمان من التهادي لخلا من المحبة.. وانظر إلى المجتمع الغربي الذي طغت فيه المادة فأصبح التعامل مثلا بمثل لا مجال فيه للفضل أو التهادي.. فأصبح قلبه مثل الآلات التي يصنعونها.

    لم يحدد الأمر نوع الهدية ولا مقدارها.. وإنما تركت عامة لتشمل جميع الطبقات وتحوى جميع الأصناف.. فمن وجد أهدى بالمال .. ومن لم يجد أهدى بالمقال كما قال الشاعر الحكيم
    لا خيل عندك تهديها ولا مال فليسعد النطق إن لم يسعد الحال


    فلربما هدية بكلمة جميلة وابتسامة رقراقة أجمل من القناطير المقنطرة من الذهب والفضة .. فالعبرة بالمعنى وليس المبنى.. وكما يقول المثل السائر

    "لاقيني ولا تغدينى "

    جاء الأمر في الحديث بصيغة الجمع وليس بصورة الإفراد.. وجاء بصيغة العموم وليس الخصوص.. ليوجه الأمة إلى ضرورة انتشار هذا الخلق – خلق التهادي – في المجتمع بصورة جماعية.. لا يقتصر على فئة دون فئة.. أو فرد دون الآخر.. ليعم الخير وتسود المحبة في جسد وروح الأمة.

    فالهدية للفقير تسد فقره وتقضى حاجته وترفع معنوياته وتشعره بالرضا والسعادة.. وتعطيه إحساسا أنه مقبول في المجتمع وليس منبوذا.

    والهدية للغنى تشعره بتقدير المجتمع له واحترامه وتدفعه إلى الإنفاق والتهادي.. واستخدام ماله في خدمة هذا المجتمع الذي قدره.

    والهدية للصغير فرحة وسعادة.

    وللكبير رضا وقبول.

    وللمرأة إحساس بالذات والكيان.

    وللرجل راحة نفسية وشعور بالثقة في النفس.

    4 - لقد جاء جواب الشرط بعد فعل الشرط مباشرة بلا أدنى فاصل "تهادوا تحابوا".. ولربما كان مكانها تهادوا تسود المحبة.. أو تهادوا حتى تتحابوا .. وهذا يدل على سرعة النتيجة.. فلحظة الهدية هي لحظة المحبة وليس بعدها بزمن.

    وإذا أردت أن تعرف ذلك فانظر إلى وجه المهدي إليه لحظة استلام الهدية إنه وجه مثل القمر ليلة التمام.. كله فرح واستبشار وسعادة عارمة.. ليس من أجل الهدية المادية فقط.. إنما الفرح الأكبر من أجل معناها العظيم الذي جعله إنسانا موضع الاهتمام ولم يكن نسيا ً منسيا.

    5 - ومن جمال الحديث وروعته.. أن حروف تهادوا خمسة حروف.. وحروف تحابوا خمسة حروف.. وكأن المعنى هذه بتلك.. وأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.. وأن الجزاء من جنس العمل.. وإنه بمقدار ما تزرع تحصد.. وأنه بمقدار ما تعطي تأخذ.

    ولو فكرت قليلا ًلوجدت نفسك أنت الفائز.. فأنت أخرجت من جيبك دراهم معدودة وكنت فيها من الزاهدين فإذا بك تأسر القلوب بهذه الدراهم وتملك النفوس والقلوب وصدق الشاعر في قوله :
    أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فلطالما استعبد الإحسان إنسانا


    6 – ويالعظمة الفصاحة والبيان فلفظة التهادي اشتقت من الهداية.. ولعل ذلك إشارة إلى أن الهدية طريق الهداية .

    فكم من دعاة إلى الله كسبوا قلوب البشر بهدية يسيرة فسلكوا طريق الهداية من أثر هدية.. فسبحان من جعل مباني الكلمات المتقاربة معانيها متقاربة

    وليعلم الدعاة إلى الله أن لكل قلب مفتاح لا يفتح إلا به.. فهذا مفتاحه هدية مادية ثمينة .. وذاك مفتاحه شهادة تقدير.. والأخر هديته الثناء عليه وسط الناس.. وبعض الناس تكفيه الابتسامة فهي له أعظم هدية.. ولله في خلقه شؤون.

    7 -لا خسارة في الهدية أبدا .. فمن أهدى أهدى إليه.. ولكن بشرط أن تقدم هديتك بدون انتظار الأجر من العباد .. ولكن من رب العباد .

    ويحضرنى هنا هدية من جارية الحسين بن على حيث أهدته عودا من الريحان.. فقال لها اذهبي فأنت حرة لوجه الله .

    فقيل له يا ابن بنت رسول الله أتعتقها من أجل عود ريحان.

    فقال سيد شباب أهل الجنة لقد تذكرت قول الله تعالى " وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا " النساء .. فلم أجد أحسن من عود الريحان إلا عتقها.

    فانظر رحمك الله إلى هذه الجارية المحظوظة لقد نالت حريتها بسبب هدية يسيرة.. إنه عود من الريحان إلى ريحانة شباب أهل الجنة.. وتأمل جيدا روح الريحان ذهب إلى روح ريحانة الشباب فأنتج عطر الحرية الفواح الذكي

    ولو تأملنا في ألفاظ الحديث التي جاءت في بعض الروايات لوجدنا فوائد جمة وهذه بعض الروايات بصرف النظر عن صحتها من عدمه.

    تهادوا.. إن الهدية تذهب غل الصدر.. ولا تحقرن جارة لجارتها ولو شق فرسن شاة

    تهادوا .. فإن الهدية تضاعف الحب وتذهب بغوائل الصدر

    تهادوا .. فإن الهدية تسل السخيمة

    تهادوا .. تحابوا وتصافحوا يذهب الغل عنكم

    فصدق من قال في المعصوم:

    " وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى" النجم
    mostafa23688
    mostafa23688
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 2101
    العمر : 35
    القسم : الحمدلله
    خالاويص
    نقاط : 7741
    تاريخ التسجيل : 24/06/2009

    حديث وشرحة Empty رد: حديث وشرحة

    مُساهمة من طرف mostafa23688 السبت أغسطس 07, 2010 8:29 pm

    رائع جدا يا بشمهندسه

    غفر لكي الله ما تقدم من ذنبك ووقاكي عذاب القبر وعذاب النار وادخلك الفردوس وجعلكي مجابه الدعاء في الدنيا والاخره
    اللهم امين
    special_girl
    special_girl
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    عدد الرسائل : 357
    العمر : 34
    القسم : اخيرااا بكالوريوووووووس
    نقاط : 5663
    تاريخ التسجيل : 05/02/2010

    حديث وشرحة Empty رد: حديث وشرحة

    مُساهمة من طرف special_girl السبت أغسطس 07, 2010 10:37 pm

    حديث وشرحة 488710

    اكيد يا سمسم بندعيلك بس مش لازم نقولك علشان تكون بظهر الغيب زى ما بشمهندس مصطفى قال

    وعموما يا ستى.....



    حديث وشرحة 4471146071895zf8

    بس سؤال كدة عن التوقيع...هوا فيه دعاء ف الاخرة ..مش المفروض ان يكون ف الدنيا بس؟؟؟
    winter sonata
    winter sonata
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 1058
    العمر : 34
    القسم : مدني
    نقاط : 6701
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009

    حديث وشرحة Empty رد: حديث وشرحة

    مُساهمة من طرف winter sonata الأربعاء أغسطس 11, 2010 11:10 pm

    امييييييييييييييين
    يارب
    ولك مثلة يا بشمهندس مصطفي
    واليكي يا سبشيال
    وصدقيني مش عارفة
    يمكن يقصد شفاعتي ودعواتي لاي حد يخصني فالنار
    بعد الشر عن كل اللي اعرفهم وعني
    بس بصي مش عارفة
    الله اعلم
    winter sonata
    winter sonata
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 1058
    العمر : 34
    القسم : مدني
    نقاط : 6701
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009

    حديث وشرحة Empty رد: حديث وشرحة

    مُساهمة من طرف winter sonata الخميس أغسطس 12, 2010 2:43 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحديث الرابع

    أين نحن من شعب الإيمان؟.. بل أين الحياء اليوم في بلادنا؟

    - عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة، فأفضلها قول: لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان" متفق عليه
    - إن هذا الحديث من الأهمية بمكان عند أهل السنة والجماعة، إذ أن فيه حجة بالغة ودليلاً واضحاً لا لبس فيه ولا غموض على أن الإيمان قول وعمل وأنه يزيد وينقص.. خلافا لمن قال بأنه مجرد التصديق بالقلب وفقط وبأنه لا يضر مع الإيمان الكامل الذي به ينجو صاحبه من النار في الآخرة.. بل ويفتح عليه بركات السماء والأرض ويوسع عليه رزقه ويحقق له ما يصبو إليه من نصر وعزو تمكين في هذه الدنيا.. إنما هو يتكون من شعب كثيرة وخصال متعددة:
    - وإذا أمعنا النظر في الحديث وجدنا أن الرسول (صلى الله عليه وسلم):
    - عبر عن عمل اللسان بقوله: "فأفضلها قول لا إله إلا الله".
    - وعن عمل البدن بقوله: "وأدناها إماطة الأذى عن الطريق".
    - وعن عمل القلب بقوله: "والحياء شعبة من الإيمان".
    - وبهذا جمعت شعب الإيمان كل ما يصدر من المؤمن من معتقدات ومن أقوال ومن أعمال، وإذا كان الإيمان يعني في اللغة: التصديق، وذلك مصداقاً لقول الله تعالى على لسان أبناء يعقوب: "وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين".. أي: وما أنت بمصدق لنا فإنه يعني في الشرع – وهو اعتقاد أهل السنة والجماعة -: هو اعتقاد بالجنان وقول باللسان وعمل بالجوارح والأركان.
    - وكل من يتدبر فحوى نص هذا الحديث الذي هو بين أيدينا ويتفكر في معانيه يدرك تماماً أن ذلك التعريف يتوافق معه تماماً، ويدرك أن الإيمان قول وعمل وأنه يزيد وينقص.
    - ولقد اجتهد كثير من علمائنا الأجلاء.. سلفاً وخلفاً- في شرح هذا الحديث، بل وقام بعضهم بحصر تلك الشعب- اجتهاداً منهم- على صور متعددة.
    - فقام البعض يقسمها إلى أعمال القلوب وإلى أعمال اللسان وإلى أعمال البدن.
    - وعدها بعضهم سرداً دون تمييز بين عمل قلب أو لسان أو جوارح.
    - إلا أن بعض العلماء ذهب إلى أن المقصود من الحديث ليس عدداً معينا (في البضع والسبعين أو البضع والستين) وإنما يراد الكثرة واستدل بقول الله سبحانه في سورة التوبة: (أستغفر لهم أولا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم) والذي فسر على أنه مهما استغفر لهم صلى الله عليه وسلم من عدد فلن يغفر الله لهم، وعلى هذا الرأي تكون حضال الإيمان لا عدد لها محدداً
    - وقد صرح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأعلى الشعب وهو قول "لا إله إلا الله" وأدناها وهى "إماطة الأذى عن الطريق" وأن "الحياء" أحد شعب الإيمان الهامة العظيمة.
    - ومما لا شك فيه أن خير ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم هو والنبيون من قبله "لا إله إلا الله".. ولم لا تكون كذلك أفضل الشعب وأعلاها؟.. وهى أول باب لدخول صرح الإسلام العظيم والتي بدونها لا يقبل من عبد صرفا ولا عدلا قال تعالى: "ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين" وقال: "ولقد أوحى إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين".
    - إنها- أي قول: لا إله إلا الله- كلمة التوحيد التي هي لب الإسلام وأصله والتي منها تنبسق سائر نظمه وأحكامه.. وهى التي يدور حولها القرآن الكريم كله.. إذ أن آيات القرآن إما إخبار عن الله تعالى وصفاته وأفعاله.. وإما أمر ونهى يستلزمان ربوبيته وقيومته سبحانه على خلقه.. وإما بيان الثواب الذي أعده للطائعين أو العقاب الذي جعله للعاصين.. وإما إخبار عن أحوال المكذبين لها.. ولهذا وغيره جاءت (لا إله إلا الله) أعلى شعب الإيمان وأرفع حضاله وأفضل منازله.
    - وإذا تصورنا أن الإيمان كشجرة تضرب بجذورها في الأرض لها ساقها وعمادها ولها أعضاؤها وشعبها وأطرافها، ولها أوراقها وثمارها بدت بذلك في أبهى صورة وأروع منظر خلاب، تهوى إليها كل نفس وتنجذب لها كل عين، يفرح بها كل مشاهد لها، ويرتاح لها كل مطلع عليها وتقربها عنيه- ذلك إذا سلمت فطرته وصفت نفسه، إذا تصورنا ذلك.
    - فإن قول: لا إله إلا الله- ومحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم تبع لها طبعا- هي الجذع وهى الأساس لتلك الشجرة الباسقة التي منها تتشعب الأعمال الصالحة، يطلع منها الثمر الطيب والأكل الحسن، حتى إنها تؤتى أكلها كل حين بإذن ربها رحمة وإحسانا، وصدقا وعدلا، وكرما وجوداً وحبا الخير وإيثاراً له وحياء وتواضعاً.. وفي الجملة فهي تؤتى ثمرات يانعة ونتاجاً طيبا من الأخلاق الفاضلة والآداب الكريمة.
    - فانظر أخي المسلم، كم مرة تذكر الله تعالى بهذه الكلمة العظيمة في يومك وليلتك.. ويكفيك أن تعلم أنه ما من عبد يقولها في يومه وليلته مائة مرة إلا كتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة.. وكانت حرزاً له من الشيطان كما أخبرنا الصادق المصدوق (صلى الله عليه وسلم).. وأنه لو وضعت السموات السبع وعامرهن غير الله والأرضاين السبع في كفة ولا إله إلا الله في كفة مالت بهن لا إله إلا الله لعظمها وثقلها في الميزان.
    - ثم يذكر لنا الرسول الأكرم (صلى الله عليه وسلم).. إن أدنى مراتب الإيمان منزلة وأقلها أجراً إماطة الأذى عن الطريق.. أي إزالة كل ما يوجد في طريق الناس من حجر أو شوك أو عظم أو أي مؤذ حتى لا يتأذى به إنسان أو حتى حيوان.
    - وهل أولى الإسلام رعاية حتى بالحيوان البهيم؟.. نعم.. فلله در أمير المؤمنين عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – يوم أن قال مستشعراً جسامة الموقف والسؤال أمام الله سبحانه: "والله لو عثرت بغلة في العراق لخشيت أن يسألني الله عنها: لم كم تمهد لها الطريق يا عمر؟".
    - إنه الوجه الحضاري للإسلام يشرق بجماله وبهائه وحسنه لكل الناس من مشارق الأرض ومغاربها.. ينادي – حالاً ومقالاً وبأعلى صوته – على كل من يدعوا إلى إقرار حقوق الإنسان بل والحيوان أيضاً.. وعلى كل من يهتم بأمور البيئة ونظافتها وجمالها يقول لهم: أن أول من نادي بنظافة البيئة والحفاظ على جمالها هو الإسلام.. لا شكلاً بل موضوعاً.. لا صورة بل جوهراً.. لا ادعاءً بل حقيقة.
    - الإسلام هو أول من راعى حق الحيوان.. وهو ذو الوجه الحضاري البهي الجميل الذي دعى إلى كل معاني الجمال.. يوم أن كان الناس لا يعرفون أي معنى من معاني الجمال لا في مشرق ولا في مغرب.
    - إن إماطة الأذى عن الطريق صدقة قد يستصغر قدرها بعض الناس أو يحقر من شأنها البعض الآخر.. ولا يدري الواحد منهم أن هذه الطاعة قد تعظم أجره وتثقل في ميزان ثوابه يوم القيامة.
    - ولم لا؟.. وقد شمل الله برحمته الواسعة عبداً أماط غصن شوك من طريق الناس غفر به ذنبه وأدخله جنته.
    - ولم لا؟.. وقد منَّ الله بعفوه وكرمه على عبد قطع شجرة كانت تعترض طريق الناس فتؤذيهم فغفر ذنبه ورحمه.
    - ما هذا الجزاء الأوفى والثواب العظيم.. إنها رحمة الله التي وسعت كل شئ ولا حجر على رحمته سبحانه وتعالى.
    - ثم يذكر رسولنا (صلى الله عليه وسلم) أن الحياء شعبة من شعب الإيمان، نعم بل ومن أهمها وأعظمها.. وكما قال أستاذنا الدكتور/ موسى شاهين رحمه الله:
    - "لماذا الحياء هو المقصود الأول من الإيمان؟.. لأنه هو الباعث الحقيقي على أعمال الخير، والزاجر عن المعاصي، إذ أن الحيي يخاف بحيائه فضيحة الدنيا والآخرة".
    - إن الحياء صفة العظماء من البشر، ولم لا؟.. وقد كانت صفة خير البشر محمد (صلى الله عليه وسلم).. فقد كان أشد حياء من العذراء في خدرها.
    - وقد مر (صلى الله عليه وسلم) على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء.. فقال له : "دعه.. فإن الحياء من الإيمان".. وقال أيضاً: "الحياء لا يأتي إلا بخير".. فالحياء محمود كله.. إلا حياء يمنع من السؤال عن علم ضروري، أو يمنع عن قول حق، أو أمر بمعروف أو نهي عن منكر بشروطه، فمثل ذلك لا يسمى حياء بل يسمى جبناً وضعفاً.
    - كما أن أعظم الحياء حياء العبد من ربه تعالى أن يراه حيث نهاه، أو يفتقده حيث أمره، بما يجعله دائماً مستحضراً لعظمة الله في قلبه.. مستشعراً قربه منه، ونظره إليه، وإطلاعه عليه.
    - إن خلق الحياء يعني عند المسلم لطف الحس وقوة الشعور مما يجعله دائماً يشعر بمن حوله بحسه المرهف، ويشعر بهم بشعوره النبيل فيؤثر فيهم ويتأثر بهم.
    - ومن حرم الحياء، فقد حرم من أهم خاصية تميز الإنسان عن الحيوان – أعزاكم الله –.. الذي تراه متبلد المشاعر فاقد الأحاسيس.. وصدق الرسول (صلى الله عليه وسلم) حيث قال : "إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت".
    - إن في هذا الحديث - بالإضافة إلى أنه يزيد من صلة العبد بربه - فإنه أيضاً يعظم مسئوليته نحو مجتمعه من إماطة الأذى والتعاون والتكافل وحب الخير للناس.
    - نسأل الله تعالى أن يقوي على طريق الحق إيماننا، ويثبت قلوبنا، وأن يجعلنا دائماً دعاة إلى الحق والخير وإلى صراط مستقيم.. وبالله التوفيق.
    مسلمه
    مسلمه
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام الابداع
    عدد الرسائل : 1575
    العمر : 32
    القسم : عمارة
    نقاط : 7529
    تاريخ التسجيل : 01/01/2009

    حديث وشرحة Empty رد: حديث وشرحة

    مُساهمة من طرف مسلمه الجمعة أغسطس 13, 2010 1:31 pm

    جزاكى الله كل الخير

    مجهود طيب

    متابعين باذن الله
    mostafa23688
    mostafa23688
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 2101
    العمر : 35
    القسم : الحمدلله
    خالاويص
    نقاط : 7741
    تاريخ التسجيل : 24/06/2009

    حديث وشرحة Empty رد: حديث وشرحة

    مُساهمة من طرف mostafa23688 الجمعة أغسطس 13, 2010 11:40 pm

    حديث وشرحة 488710
    winter sonata
    winter sonata
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 1058
    العمر : 34
    القسم : مدني
    نقاط : 6701
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009

    حديث وشرحة Empty رد: حديث وشرحة

    مُساهمة من طرف winter sonata السبت أغسطس 14, 2010 4:04 pm

    والله انتو اللي رافعين معنوياتي يا بشمهندس مصطفي ومسلمة وسبيشيال وفوكس بس بطل
    شكرا عالمتابعة
    The FOX
    The FOX
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 1503
    العمر : 34
    القسم : رابعة اتصالات
    نقاط : 7472
    تاريخ التسجيل : 01/02/2009

    حديث وشرحة Empty رد: حديث وشرحة

    مُساهمة من طرف The FOX السبت أغسطس 14, 2010 4:14 pm

    حديث وشرحة 803149
    حديث وشرحة 488710
    حديث وشرحة 818242
    ولا اجد كلمات اخرى توفى مجهودك الرائع
    جزاكى الله عنا كل خير
    winter sonata
    winter sonata
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 1058
    العمر : 34
    القسم : مدني
    نقاط : 6701
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009

    حديث وشرحة Empty رد: حديث وشرحة

    مُساهمة من طرف winter sonata السبت أغسطس 14, 2010 4:18 pm

    حديث وشرحة 639668 حديث وشرحة 639668 حديث وشرحة 639668 حديث وشرحة 639668 كل واحد ياخد واحدة بس محدش ياخد بتاعة التاني اهو انا قولتلكو

    ومبروك يا بشمهندس مصطفي محدش يقدر يكلمك كدا انت نائب المدير
    winter sonata
    winter sonata
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 1058
    العمر : 34
    القسم : مدني
    نقاط : 6701
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009

    حديث وشرحة Empty الحديث الخامس

    مُساهمة من طرف winter sonata السبت أغسطس 14, 2010 4:36 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحديث الخامس
    ألا وإن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله..


    عن النعمان بن بشير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب)

    كل عضو من أعضاء البدن خلق لفعل خاص :

    ـ فإذا قام العضو بالفعل الذي خلق له عضواً سليماً صحيحاً.

    ـ وإذا تعذر على العضو الفعل الذي خلق له أو صدر مع نوع من الاضطراب أو الخلل كان عضواً مريضاً:

    فمرض اليد: أن يتعذر عليها البطش.

    ومرض العين: لأن يتعذر عليها النظر والرؤية.

    ومرض اللسان: أن يتعذر عليه النطق.

    ومرض البدن ككل: أن يتعذر عليه حركته الطبيعية أو يضعف عنها.

    ومرض القلب: أن يتعذر عليه ما خلق له من معرفه الله ومحبته والشوق إلى لقائه، والإنابة إليه، وإيثار ذلك على كل شهوة.

    فلو عرف العبد كل شيء ولم يعرف ربه فكأنه لم يعرف شيئاً.

    ـ ولو نال كل حظ من حظوظ الدنيا ولذاتها وشهواتها ولم يظفر بمحبه الله، والشوق إليه والإنس به فكأنه لم يضفر بلذة ولا نعيم ولا قرع عين.

    ـ بل إذا كان القلب خالياً عن ذلك عادت حظوظ الدنيا ولذاتها عذاباً له ولابد، فيصير معذباً بنفس ما كان به منعماً من جهتين:

    من جهة تحسره الشديد على كل ما يفوته في الدنيا من بعض متاعها وحظوظها ولذاتها، وكلما حيل بينه وبين شيء من ذلك مع شده تعلق روحه به.

    من علامات مرض القلب:

    عرفنا أن القلب الصحيح هو الذي يقوم بعمله من معرفه الله ومحبته والإنس به والشوق إليه، وأن القلب المريض الذي يتعذر ذلك عليه ولا يصدر منه أو قد يصدر منه بعض ذلك مع نوع من الاضطراب أو التشويش وحينئذ تظهر علامات المرض:

    ـ فمنها أن يؤثر الإنسان شهواته على الله عز وجل ومحبته وامتثال أمرة:

    ويظهر ذلك على جوارحه فيفسد جسده تبعاً لفساد القلب أو مرضه، فالقلب كالملك والجوارح كالجنود تتحرك بأمره.

    فإذا مرض القلب صار يؤثر الأغذية الضارة على الأغذية النافعة ويعدل عن دوائه النافع إلى دائه الضار.

    فإن من كان قلبه صحيحاً عرف الله، ومن عرف الله أحبه وأخلص له العبادة ولابد، ولم يؤثر عليه شيئاً من المحبوبات، فمن آثر عليه شيئاً من المحبوبات فقلبه مريض فاقد للتذوق كما أن المعدة إذا اعتادت أكل الخبيث وآثرته على الطيب سقطت عنها شهوة الطيب وفقدتها، وتعوضت بمحبه الخبيث غير الطيب.

    ـ ومن علامات مرض القلب، بل من دلائل موته أنه لا تؤلمه جراحات القبائح، ولا توجعه المعاصي، ولا تحرقه الآثام: بل يفعل المعصية دون أن يشعر بتحرج أو ندم أو أرق.

    من يهن بسهل الهوان عليه..... فالجرح بميت إيلام.

    ومن هنا نعلم أن الناس إزاء المرض الذي في قلوبهم قسمان:

    أ- قسم لا يشعر بمرضه، فهو ميت القلب تماماً:

    فإن القلب قد يمرض ويشتد مرضه، ولا يعرف به صاحبه، لاشتغاله وانصرافه عن معرفه صحته وأسبابها، بل قد يموت وصاحبه لا يشعر بموته، لا تؤلمه الذنوب، ولا يوجعه جهله بالحق، وعقائده الباطلة، فإن القلب إذا كان فيه حياة تألم بورود القبيح عليه، وتألم بجهله بالحق بحسب ما فيه من حياة.

    ب- وقسم آخر يشعر بمرض قلبه: وهذا القسم نوعان:

    1- نوع يشتد عليه تحمل مرارة الدواء والصبر عليها، فهو يؤثر بقاء ألمه على مشقة الدواء، وذلك لأن مرض القلب دواؤه في مخالفة الهوى، وذلك أصعب شيء على النفس ولكن ليس أنفع منه.

    2- ونوع آخر يوطن نفسه على الصبر على تناول الدواء ومخالفة الهوى ثم ينفسخ عزمه بعد قليل، ولا يستمر معه لضعف علمه وبصيرته وصبره، كمن دخل في طريق مخوف مغصن إلى غاية الأمن، وهو يعلم أنه إن صبر عليه أنقضى الخوف وأعقبه الأمن، فهو محتاج إلى قوة صبر،وقوه يقين بما يصير إليه، ومتى ضعف صبره ويقينه رجع من الطريق، ولم يتحمل مشقتها، ولا سيما إن عدم الرفيق واستوحشن من الوحدة.



    ومن هذا نعلم أن من علامات أمراض القلوب عدو لها عن الأغذية النافعة لها إلى الأغذية الضارة، وعدو لها عن دوائها النافع إلى دائها الضار. فلنتعرف على بعض تلك الأغذية الضارة لنحذر منها.

    ومن الأغذية الضارة التي تمرض القلب:

    أ- إتباع الوساوس والشبهات والشكوك: والتفكير في بعض الأمور بغير علم، والاسترسال في التفكير في الغيبيات والقدر وغير ذلك. والانشغال عن العمل والطاعة.

    ب- اتباع الشهوات المحرمة أو التفكير فيها: ولذلك ففي بعض وجوه التفسير في قوله تعالى (فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ) قيل: أي زنا.

    ومن المعلوم أن مفتاح شهوات الفرج النظر بشهوة إلى أي مخلوق غير الزوجة وملك اليمين.

    وإطلاق البصر إلى ما حرم الله يورث مرضاً في القلب يشتته عن ربه، ويثقل عليه العبادة ويسلبه لذتها وحلاوتها لاسيما إذا وقع في داء العشق الذي شبهة العلماء بالشرك لأن في كل تعلقاً شديداً للقلب بغير الله، ومبدأ ذلك كله من النظر المحرم.

    ولهذا كان غض البصر عن المحارم يورث ثلاث فوائد عظيمة الخطر جليلة القدر: إحداها: حلاوة الإيمان ولذته.

    والثانية: نورا لقلب وصحة فراسته.

    والثالثة: قوة القلب وثباته وشجاعته.

    فلا يستغرب بعد ذلك أن يكون إطلاق البصر إلى ما حرم الله من أهم أسباب مرض القلوب، كما أن غض البصر من أهم أسباب صحة القلوب وشفائها، لأن غض البصر يسبب راحة القلب وحضوره مع الله عز وجل واجتماعه في العبادة دون تشتت، وانتفاعه بالقرآن حين تلاوته وسماعه.

    ومن المعلوم أن العبد في حاجه شديدة للقرآن لأنه أعظم الأدوية النافعة، ولكن العبد لا يتم انتفاعه بالقرآن إذا كان قلبه مشتتاً هائماً في أودية الشهوات، سارحاً في التفكير فيها.

    وكل من أفتتن بشهوة من شهوات الدنيا فإنه يعيش معذباً بها لاهياً عن نعيم القرآن ولذة العبادة حتى يفسد قلبه فساداً عظيماً، وإذا أردت أن تعرف عذاب أهل الدنيا بها فتأمل حال عاشق فإن في حب معشوقة، وكلما رام قرباً من معشوقة نأى عنه، ولا يفى له، ويهجره، ويصل عدوه. فهو مع معشوقة في أنكد عيش، يختار الموت دونه. فمعشوقة قليل الوفاء، عظيم الخيانة، كثير التلون، لا يأمن عاشقة معه على نفسه ولا على ماله، مع أنه لا صبر له عنه، ولا يجد عنه سبيلاً سلوه تريحه، ولا وصال يدوم له، فلو لم يكن لهذا العاشق عذاب إلا هذا العاجل لكفى، فكيف إذا خرج من الدنيا ولم يظفر بمعشوقة وعذب بسببه في الآخرة حيث شغله عن سعيه في طلب زاده للآخرة ومصالحه في يوم المعاد.

    وإذا كان هذا حال صاحب القلب المريض الفاسد، فلننظر إلى حال صاحب القلب السليم.

    فإن القلب الصحيح له علامات تدله على صحته نذكر ما تيسر منها ليقف كل منا وقفه مع نفسه: هل توجد لديه هذه العلامات أم أنه يحتاج إلى توبة، ودواء عاجل، ودعاء صادق، ومحاسبة للنفس، وازدياد من الطاعة وانزجار المعصية.

    علامات صحة القلب:

    1- فمن هذه العلامات أن يؤثر القلب النافع الشافي من الأدوية على الضار المؤذى من الشهوات والخبائث.

    فتكون لذته في تلاوة كتاب الله وسماعه،فهو أنفع دواء وخير شفاء لما في الصدور، كما قال جل وعلا (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ) وقوله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ{57} قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ).

    وقال عثمان رضي الله عنه (لو طهرت قلوبنا ما شبعت من كلام الله).

    2- ومن علامات صحة القلب أن يرتحل عن الدنيا حتى ينزل الآخرة، لها حتى يشعر كأنه من أهل الآخرة وأبنائها الذين حلوا فيها، ينبغي أن يعجل بأخذها ويعود إلى وطنه.

    3- ومن علامات صحة القلب أنه على الدوام يدفع صاحبة لإنابة إلى الله ويلح عليه ليخبت ويخشع لربه ويقوده للتعلق به عز وجل تعلق المحبوب المضطر إلى محبوبة، فيه يطمئن، وإليه يسكن،وإليه يأوي، وبه يفرح، وعليه يتوكل، فذكره قوته وغذاؤه ومحبته والشوق إليه حياته ونعيمه، والالتفات إلى غيره والتعلق بسواه داؤه، والرجوع إليه سبحانه دواؤه الذي يزيل اضطرابه وقلقه، ويسد فاقته وفقره،ويفي برغبته وحاجته.

    فإن في القلب فاقه وحاجه لا يسدها شيء أبداً سوى الله تعالى، وفيه شعث وتفرق لا يلمه غير الإقبال عليه تعالى، وفيه مرض لا يشفيه غير الإخلاص له عز وجل وعبادته وحده.

    ـ قال بعض العارفين: مساكين أهل الدنيا، خرجوا من الدنيا وما ذاقوا أطيب ما فيها، قيل وما أطيب ما فيها؟ قال: محبه الله والإنس به والشوق إلى لقائه، والتنعم بذكره وطاعته.

    وقال آخر: إنه ليمر بي أوقات أقول فيها: إن كلن أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي عيش طيب.

    ـ وقال آخر: والله ما طابت الدنيا إلا بمحبته و طاعته، ولا الجنة إلا برؤيته ومشاهدته.

    ـ وقال آخر: حياة القلب في ذكر الحي لا يموت، والعيش الهنيء الحياة مع الله تعالى لا غير.

    ولهذه كانت الغفلة عن الله عند العارفين أشد عليهم من الموت، لأن الغفلة انقطاع عن الحق، والموت انقطاع عن الخلق، وكم بين الانقطاع؟

    ـ وقال آخر: من قرت عينه بالله تعالى قرت به كل عين، ومن لم تقر عينه بالله تقطع قلبه على الدنيا حسرات.

    ـ وقال آخر: من سُره بخدمه الله تعالى سُرت الأشياء كلها بخدمته،ومن قرت عينه بالله قرت عيون كل أحد بالنظر إليه.

    4ـ ومن علامات صحة القلب: أن لا يفتر عن ذكر ربه، ولا يسأم من عبادته وطاعته، ولا يأنس بغيرة، إلا بمن يدله عليه، ويذكره به ، ويذاكره بهذا الأمر.

    5 ـ ومن علامات صحته انه إذا كان له ورد من قراءة للقرآن أو قيام لليل أو صيام لبعض الأيام ففاته ورده وجد لفواته ألماً عظيماً أعظم من تألم الحريص بفوات ماله وفقده.

    6ـ ومن علامات صحته: أنه يشتاق للعبادة والطاعة والنصب في سبيل الله، كما يشتاق الجائع إلى الطعام والشراب.

    7ـ ومن علامات صحته: انه إذا دخل في الصلاة ذهب عنه همه وغمه بالدنيا، واشتد عليه خروجه منها، ووجد فيها راحته ونعيمه، وقره عينه وسرور قلبه.

    8 ـ ومن علامات صحته: أن يكون شغله الشاغل وهمه واحداً، وان يكون ذلك فى الله.

    9ـ ومن علامات صحته: أن يكون أشح بوقته أن يذهب ضائعاً من أشد الناس شحاً بماله.

    10 ـ ومنها من أعظمها ؛ أن يكون اهتمامه بتصحيح العمل والإخلاص فيه أعظم منه بالعمل. فيحرص على الإخلاص والنصيحة والمتابعة للسنة والإحسان فيه، ويشهد مع ذلك منّه الله عليه فيه أولاً وأخرا،


      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 5:45 pm