سلام عليكم ومرحبا بكم فى مشروعات النقل فى انشاء الكبارى الخرسانية والمعدنية
انا صورت لقطات فى اول يوم التدريب فى مشروع الكبارى تحت الانشاء من محمولى 6288
الجزء الاول
دى نظرة عامة على الكوبرى وطولة 300 متر تقريبا والمطلوب منك تعمل مثل هذة الرسومات باستخدام مهندسي الانشائي والتنفيذى
وهذة الكمرات الرئيسية للكوبرى وتحمل 3 كمرات بهذا الشكل
ويجب ان يكون الكوبرى المعندى فى هذا الطرف على ركيزة متحركة
ويجب ان يكون كل الجوانب للعمود بهذا الشكل منحنى
وده ركيزة توضع على العمود ثم نوضع عليها الكوبرى الخرسانى او المعدنى ومع العلم ان الركيزة الواحده
بمقاسات التقريب 20*40 فى السمك الركيزة 8 سم وتزن الركيزة الواحده50 او 70 كيلو على حسب المساحه
ومن هنا نهاية الطريق الاول ثم نبدا الطريق الثانى وهو العمود على حرف T مع استخدام ركائز بهذا الشكل
وهذ هو الكوبرى المعدنى او الحديدى عشان القطار يمر تحته ويجب استخدام كوبرى معدنى لطول اطول
ويجب ان يتحمل الكوبرى المعدنى على جزء من العمود الخرسانى والجزء الباقى خرسانى كما فى الصورة
وهذة ركيزة متحركة على الكوبرى المعدنى
وهذة مسامير تربط من طرف الكوبرى المعدنى الى طرف اخر وهذة المسامير مصنوعه من المانيا لقوتها وتحملها مع مرور الزمن ولكن مسامير مصر سوف تنهار هذا الكوبرى
والمطلوب منك ان تبدا المشروع فى هذا الارض لكى يكون كوبرى مجاور للكوبرى القديم
الكل مستعيد تصمم كوبرى ازاى
يلا نبدا العملة من الالف الى الياء
اولا نحفر الارض باستخدام جرار لكى يزيل الاسفلت والحجر ويكون بهذا الشكل
وهذا العامل يقيس سمك الاسفلت وسمك الحجر عند كل جوانب ثم يجمعهم ونقسمهم على 4 لان عدد الجوانب 4 وليكن القاعده رقم 1 ثم نفعل نفس الكلام على كل القواعد ونجمعهم على عددهم
ثم بعد كده ياتى عمال ويحفرو الارض الى عمق متر ونص لنكشف ماتحت الارض من اسلاك او كابلات او مواسير لكى نضع القاعده عليها بعد استخراجها
وهنا بعد ماحفرنا وجدنا ماسورة يوجب ان نخرج هذة الماسورة من مكانها وتوجهها الى مكان اخر لكى نضع القاعده الخرسانية
وهنا حفرنا ومش لاقيين حاجه نروح نشوف مكان غيرها عند كل قاعده
وهنا وجدنا بلاعه للصرف ويجب اخلاها من مكانها ايضا
وهنا وجدنا خرسانة اسفل الحفر ماذا نفعل عند ذلك سوف نترك هذا الشرح فى الاخر لكى نفهم المقدمة الاول
وبداخل الغرفة الخرسانية اسلاك كهربائية على مستوى البلد وصعب تحليل هذة المشكلة من مكانها
وكده انتهينا من الحفر على كل قاعده وكشفنا مابتحتهم من اسلاك و مواسير وكل شيى
ثم بعد ذلك ياتى طرق وتكوين الخازوق
ياتى بالطبيعى حلقات بقطر 50 سم كما فى الصورة
ولكن المطلوب هو انننا نريد ان نجعل الحلقات بقطر 82 سم ولكن هذة الاقطار بقطر 50 سم فقط
فماذا نفعل ومن هنا يقوم العامل بشد القطر وتوسيعه
ويصبح القطر بعد التوسيع هكذا
ثم ياتى دور قطع الحديد وناخذ قطعه منها
واصبح القطعه المقطوعه هكذا
ثم بعد ذلك نوضع القطر الواسع مع القطعه المقطوعه ونجمعهم مع بعض ونشوف المسافه يجب ان تكون بقطر 82 سم
وبعد التاكيد على اقطر الحقيقي نربطها جيدا فى كل من الطرفين
ثم بعد ذلك ياتى دور اللحام ويلحم الجزء المربوط جيدا
وكده احنا جمعنا اكبر عدد من الاقطار
وكده انتهينا من تكوين الخازوق
ثم ياتى بعد ذلك حاجه اسمها كيف يتم تركيب الخازوق
اولا يوضع اسياخ الحديد على الخشب ثم يضع الحلقات على الشيخ ويلحمها جيدا
ثم يلحم الجزء الثانى للحلقة بعد عن الحلقة الاول بمسافة متر ونص
ثم يفعل نفس الكلام كل مسافه 1.5 متر بين كل حلقة
وكما رسمتها لكم لكى نتفاهم اكثر
والمسافة بين كل سيخ وسيخ 15 سم
وبعد الانتهاء من اللحام ياتى دور تركيب الاسياخ كل مسافه 15 سم حول القطر كله
ويجب ان يكون الطرف الاول داخل الحلقة كما فى الصورة
ثم باقى الاطراف خارج الحلقة
وكده احنا خلصنا من تكوين الخازوق كاملا
ثم ياتى دور السوستة او الحديد الحلزونى ويلفة حول الخازوق كله حيث السوستة دى قديمة وصغير ولكن سوف ناتى بسويتة كبيرة بعد الانتهاء منها
وبعد ذلك جمعنا على اكبر عدد من الخوازيق الدورانية
ومن هنا انتهينا من تكوين الخازوق وتركيبة بالصور
وان شاء الله فى المرة القادمة سوف نتعلم حول حفر الخازوق وكيفية وضع الخازوق باستخدام الماكينة
الى اللقاء فى الجزء الثانى مع حفر الخازوق
فى حاله الصور لاتعمل بسبب سرعة النت بطيئة اعمل كليك يمين على الصورة واختار show picture لكى تفتح الصورة
او اعمل Refresh على الصفحة مرة واثنين الى ان تفتح الصفحة لان الصور تفتح على حسب سرعه النت
اخوكم فى الله engmze
انا صورت لقطات فى اول يوم التدريب فى مشروع الكبارى تحت الانشاء من محمولى 6288
الجزء الاول
دى نظرة عامة على الكوبرى وطولة 300 متر تقريبا والمطلوب منك تعمل مثل هذة الرسومات باستخدام مهندسي الانشائي والتنفيذى
وهذة الكمرات الرئيسية للكوبرى وتحمل 3 كمرات بهذا الشكل
ويجب ان يكون الكوبرى المعندى فى هذا الطرف على ركيزة متحركة
ويجب ان يكون كل الجوانب للعمود بهذا الشكل منحنى
وده ركيزة توضع على العمود ثم نوضع عليها الكوبرى الخرسانى او المعدنى ومع العلم ان الركيزة الواحده
بمقاسات التقريب 20*40 فى السمك الركيزة 8 سم وتزن الركيزة الواحده50 او 70 كيلو على حسب المساحه
ومن هنا نهاية الطريق الاول ثم نبدا الطريق الثانى وهو العمود على حرف T مع استخدام ركائز بهذا الشكل
وهذ هو الكوبرى المعدنى او الحديدى عشان القطار يمر تحته ويجب استخدام كوبرى معدنى لطول اطول
ويجب ان يتحمل الكوبرى المعدنى على جزء من العمود الخرسانى والجزء الباقى خرسانى كما فى الصورة
وهذة ركيزة متحركة على الكوبرى المعدنى
وهذة مسامير تربط من طرف الكوبرى المعدنى الى طرف اخر وهذة المسامير مصنوعه من المانيا لقوتها وتحملها مع مرور الزمن ولكن مسامير مصر سوف تنهار هذا الكوبرى
والمطلوب منك ان تبدا المشروع فى هذا الارض لكى يكون كوبرى مجاور للكوبرى القديم
الكل مستعيد تصمم كوبرى ازاى
يلا نبدا العملة من الالف الى الياء
اولا نحفر الارض باستخدام جرار لكى يزيل الاسفلت والحجر ويكون بهذا الشكل
وهذا العامل يقيس سمك الاسفلت وسمك الحجر عند كل جوانب ثم يجمعهم ونقسمهم على 4 لان عدد الجوانب 4 وليكن القاعده رقم 1 ثم نفعل نفس الكلام على كل القواعد ونجمعهم على عددهم
ثم بعد كده ياتى عمال ويحفرو الارض الى عمق متر ونص لنكشف ماتحت الارض من اسلاك او كابلات او مواسير لكى نضع القاعده عليها بعد استخراجها
وهنا بعد ماحفرنا وجدنا ماسورة يوجب ان نخرج هذة الماسورة من مكانها وتوجهها الى مكان اخر لكى نضع القاعده الخرسانية
وهنا حفرنا ومش لاقيين حاجه نروح نشوف مكان غيرها عند كل قاعده
وهنا وجدنا بلاعه للصرف ويجب اخلاها من مكانها ايضا
وهنا وجدنا خرسانة اسفل الحفر ماذا نفعل عند ذلك سوف نترك هذا الشرح فى الاخر لكى نفهم المقدمة الاول
وبداخل الغرفة الخرسانية اسلاك كهربائية على مستوى البلد وصعب تحليل هذة المشكلة من مكانها
وكده انتهينا من الحفر على كل قاعده وكشفنا مابتحتهم من اسلاك و مواسير وكل شيى
ثم بعد ذلك ياتى طرق وتكوين الخازوق
ياتى بالطبيعى حلقات بقطر 50 سم كما فى الصورة
ولكن المطلوب هو انننا نريد ان نجعل الحلقات بقطر 82 سم ولكن هذة الاقطار بقطر 50 سم فقط
فماذا نفعل ومن هنا يقوم العامل بشد القطر وتوسيعه
ويصبح القطر بعد التوسيع هكذا
ثم ياتى دور قطع الحديد وناخذ قطعه منها
واصبح القطعه المقطوعه هكذا
ثم بعد ذلك نوضع القطر الواسع مع القطعه المقطوعه ونجمعهم مع بعض ونشوف المسافه يجب ان تكون بقطر 82 سم
وبعد التاكيد على اقطر الحقيقي نربطها جيدا فى كل من الطرفين
ثم بعد ذلك ياتى دور اللحام ويلحم الجزء المربوط جيدا
وكده احنا جمعنا اكبر عدد من الاقطار
وكده انتهينا من تكوين الخازوق
ثم ياتى بعد ذلك حاجه اسمها كيف يتم تركيب الخازوق
اولا يوضع اسياخ الحديد على الخشب ثم يضع الحلقات على الشيخ ويلحمها جيدا
ثم يلحم الجزء الثانى للحلقة بعد عن الحلقة الاول بمسافة متر ونص
ثم يفعل نفس الكلام كل مسافه 1.5 متر بين كل حلقة
وكما رسمتها لكم لكى نتفاهم اكثر
والمسافة بين كل سيخ وسيخ 15 سم
وبعد الانتهاء من اللحام ياتى دور تركيب الاسياخ كل مسافه 15 سم حول القطر كله
ويجب ان يكون الطرف الاول داخل الحلقة كما فى الصورة
ثم باقى الاطراف خارج الحلقة
وكده احنا خلصنا من تكوين الخازوق كاملا
ثم ياتى دور السوستة او الحديد الحلزونى ويلفة حول الخازوق كله حيث السوستة دى قديمة وصغير ولكن سوف ناتى بسويتة كبيرة بعد الانتهاء منها
وبعد ذلك جمعنا على اكبر عدد من الخوازيق الدورانية
ومن هنا انتهينا من تكوين الخازوق وتركيبة بالصور
وان شاء الله فى المرة القادمة سوف نتعلم حول حفر الخازوق وكيفية وضع الخازوق باستخدام الماكينة
الى اللقاء فى الجزء الثانى مع حفر الخازوق
فى حاله الصور لاتعمل بسبب سرعة النت بطيئة اعمل كليك يمين على الصورة واختار show picture لكى تفتح الصورة
او اعمل Refresh على الصفحة مرة واثنين الى ان تفتح الصفحة لان الصور تفتح على حسب سرعه النت
اخوكم فى الله engmze