كليه الهندسه جامعه اسيوط

سنة الاعتكاف 1299736585731

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كليه الهندسه جامعه اسيوط

سنة الاعتكاف 1299736585731

كليه الهندسه جامعه اسيوط

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي طلاب كليه الهندسه جامعه اسيوط


4 مشترك

    سنة الاعتكاف

    mostafa23688
    mostafa23688
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 2101
    العمر : 35
    القسم : الحمدلله
    خالاويص
    نقاط : 7689
    تاريخ التسجيل : 24/06/2009

    سنة الاعتكاف Empty سنة الاعتكاف

    مُساهمة من طرف mostafa23688 الأحد أغسطس 29, 2010 6:06 am

    الشيخ / راشد بن عامر الغفيلي
    إن الله سبحانه وتعالى شرع لعباده المؤمنين مواسم الخيرات, يتقربون فيها بأنواع الطاعات, لتكون سبباً موصلاً إلى الجنات.
    وإن من تلك المواسم العظيمة التي تتكرر كل عام, شهر رمضان المبارك, فهو ميدان لعمل الطاعات واكتساب الحسنات, والتسابق إلى فعل القُرُبات (وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ المُتَنَافِسُونَ) ( المطففين : 26 ) .
    وشهر رمضان المبارك ميدان لأنواعٍ من الطاعات من صيامٍ وصلاةٍ وذكرٍ وتسبيح وصدقةٍ وقراءةٍ ونحوها.
    وإن من تلك الطاعة المقربة إلى رب الأرض والسماوات والتي غفل عنها كثير من الناس في هذا الشهر الكريم مايعرف بـ " سنة الاعتكاف".
    والاعتكاف من الأمور المشروعة في كتاب الله عز وجل وفي سنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
    والحكمة من مشروعيته ـ والله تعالى أعلم ـ أن فيه تقرباً إلى الله عز وجل, وتزكيةً للنفس وتطهيراً لها من الذنوب والآثام.
    * الاعتكاف لغةً وشرعاً:
    لغةً: لزوم المكان, وبمعنى الإقامة في المسجد والاحتباس.
    قال تعالى:( يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَّهُم) (الأعراف 138).
    وقال الراغب: العكوف: الإقبال على الشيء وملازمته على سبيل التعظيم له.
    وشرعاً: ملازمة طاعة مخصوصة في وقتٍ مخصوص على شرطٍ مخصوص في موضعٍ مخصوص.
    * حكمه و مشروعيته:
    لاخلاف في مشروعية الاعتكاف على الصفة التي يذكرها العلماء.
    دل على ذلك كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم: قال تعالى( وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي المَسَاجِد). (البقرة 187)
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت:" إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى, ثم اعتكف أزواجه من بعده".
    وقال ابن المنذر ـ رحمه الله ـ وأجمعوا على أن الاعتكاف سُنة لايجب على الناس فرضاً إلا أن يوجبه المرء على نفسه نذراً فيجب عليه. أ هـ .
    * فضل الاعتكاف:
    تقدم ما يدل على مشروعية الاعتكاف، وأنه سُنةٌ، لكن لم يرد ـ فيما أعلم ـ دليل صريح يدل على فضله, وإن كان هو من جُملة العبادات الفاضلة, بل إن المُتبقي يجد أن الاعتكاف اجتمع فيه أنواع من الطاعات؛ كالصيام وذكر الله عز وجل وقراءة القرآن وحبس النفس على الطاعة وتحري ليلة القدر وقيام رمضان ونحو ذلك.
    وبالجملة فهو قربةٌ إلى الله عز وجل, وقد ورد ما يدل على فضل التقرب إليه سبحانه.
    شروط الاعتكاف:
    ذكر العلماء ـ رحمهم الله ـ للاعتكاف شروطاً, وفي بعضها خلاف, نذكرها من دون أن نتعرض للخلاف:
    1. الصوم.
    قال شيخ الإسلام ابن تيميه ـ رحمه الله ـ " وإن اعتكف بدون الصيام, ففيه قولان مشهوران, وهما روايتان عن أحمد.
    أحدهما: أنه لاعتكاف إلا بصوم, كمذهب أبي حنيفة ومالك.
    والثاني: يصح الاعتكاف بدون الصوم كمذهب الشافعي.
    2. أن يكون الاعتكاف في مسجد جامع.
    قال النووي في "المجموع" ولايصح الاعتكاف من الرجل إلا في المسجد, لقوله تعالى:
    ( وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي المَسَاجِد ). (البقرة 187) فدل على أنه لايجوز إلا في المسجد ولا يصح من المرأة إلا في المسجد.
    والمقصود أن يكون الاعتكاف في مسجد تقام فيه صلاة الجماعة لأن عدم ذلك يُفضي إلى أحد أمرين:
    أ ـ إما ترك الجماعة الواجبة.
    ب ـ وإما خروجه إليها فيتكرر منه ذلك كثيراً وهو منافٍ للاعتكاف.
    3. عدم مباشرة الزوجة :
    وهذا مأخوذ من الآية الكريمة المتقدمة.
    قال ابن عباس رضي الله عنهما: " إذا جامع المعتكف بطل اعتكافه واستأنف".
    وقال الحافظ: واتفقوا على فساده بالجماع.
    وهذه مسألة قد انعقد عليها الإجماع. والله أعلم.
    * متى يدخل المُعْتكِفُ مُعْتَكَفَه؟
    لأهل العلم في هذه المسألة قولان:
    أ ـ أنه يدخل بعد صلاة الصبح.
    واستدلوا بحديث عائشة رضي الله عنها قالت: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان فكنتُ أضرب له خباء فيصلي الصبح ثم يدخله ".
    قال الحافظ: واستُدلَّ بهذا على أن مبدأ الاعتكاف من أول النهار.
    ب ـ أنه يدخل قبل غروب الشمس.
    واستدل هؤلاء بحديث عائشة المتقدِّم، إلا أنَّهم تأولوه على أنه صلى الله عليه وسلم دخل المسجد بنية الاعتكاف من أول الليل ولكن إنما تخلى بنفسه في المكان الذي أعَّده لنفسه بعد صلاة الصبح.
    والذي يترجح هذا ـ والله أعلم ـ هو القول الأول.
    * آداب الاعتكاف:
    المُعْتكِفُ حَبَس نفسه على طاعة الله عز وجل وتفرَّغ لعبادته، لذا عليه المحافظة على هذه العبادة وعدم ارتكاب ما يُبطلها أن يُقلِّل من ثوابها.
    قال ابن قدامه ـ رحمه الله ـ :
    " يُستحبُّ للمعتكف التشاغل بالصلاة وتلاوة القرآن وذكر الله تعالى ونحو ذلك من الطاعات المحضة, ويجتنب ملا يعنيه من الأقوال والأفعال, ولايُكثر الكلام لأن من كَثُركلامه كثر سقطه, وفي الحديث: " من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه" ويجتنب الجدال والمراء والسِّباب والفحش فإن ذلك مكروه في غير الاعتكاف ففيه أولى, ولا يبطل الاعتكاف بشيء من ذلك.."
    قلتُ : وقد ذكر أهل العلم أنه لابأس بالكلام المباح لحاجةٍ ومحادثة المعتكف غيره, استدلالاً بحديث صفية زوج النبي صلى الله عليه وسلم عندما كانت تزوره ليلاً في مُعْتكفِهِ فتتحدثُ معه عليه الصلاة والسلام.
    قال الحافظ: وفي الحديث من الفوائد: جواز اشتغال المعتكف بالأمور المباحة من تشييع زائره والقيام معه والحديث مع غيره وإباحة خلوة المعتكف وزيارة المرأة للمُعتكف.
    قلتُ: وتوسَّع بعض الناس ـ ممن يسَّر الله له إحياء هذه السنة ـ في هذا الأمر وأصبحت أماكن الاعتكاف مجالس للحديث وربما تجاوز الأمر إلى الحديث في أمور الدنيا وفيما لايعني لاسيما مع وجود وسائل الاتصال الحديثة فليُتنبَّه لهذا, فما هي إلا أيام معدودة وساعات محدودة.
    وأما خروج المعتكف:
    فقد ذكر أهل العلم أن الخروج ينافي الاعتكاف؛ لأن المقصود لزوم المسجد لطاعة الله عز وجل وحَبْس النفس وتعويدها.
    لكن خروج المُعْتكِف جائزة في حالتين:
    1. لما بُدَّ منه كقضاء الحاجة والاغتسال في حال الاحتلام وللأكل والشرب إن لم يتيسر له ذلك في المسجد.
    2. لعيادة مريضٍ وشهود جنازة إن كان قد اشترط ذلك في ابتداء اعتكافه.
    وإن كان الأولى عدم الخروج في الحال الثانية. والله أعلم.
    *بعض المخالفات التي تحدث في الاعتكاف:
    1. حرص بعض الناس على الاعتكاف وقد يكون بالسفر إلى أحد المسجدين ـ المسجد الحرام والمسجد النبوي ـ مع إهمال أولاده وعدم اهتمامه بذلك, وربما يَحْدث في غيابه ما لا تُحمد عقباه.
    2. عدم استشعار المعتكف لما هو فيه من عبادة جليلة وكأن الأمر مجرد عُزلةٍ فقط.
    3. إمضاء كثير من المعتكفين جُلَّ النهار وجزء من الليل بالنوم!!.
    4. تحول بعض أماكن الاعتكاف إلى زوايا للاجتماع والقيل والقال والكلام فيما لايعني.
    5. ظاهرة اصطحاب الأجهزة ـ أجهزة الاتصال ـ من جوالات وكمبيوترات !! وتحول المساجد إلى أصواتٍ باتت ظاهرة مألوفة!!.
    6ـ تحويل بعض المعتكفين أماكن الاعتكاف إلى مطاعم ومشارب، لكثرة ما يعرضونه من أصناف الطعام ، فأصيب بعضهم بالتخمة ثم الكسل والنوم العميق.
    7ـ يلاحظ أن البعض من المعتكفين لا يكترث لنظافة المسجد، ولا ترتيب مكان معتكفه .
    * وفي الختام:
    دعوةلأهل السنة إلى إحياء هذه السنة التي كادت أن تدخل عالم النسيان. وهذا سببه ـ والله أعلم ـ انشغال الناس بأمور الدنيا غفلة الكثير منهم, وعدم اهتمام الخطباء والدعاة والوعّاظ في التنبيه على أهمية إحياء مثل هذه السُّنة
    فقد أخرج الترمذي وحسنه من حديث كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده ( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال بن الحارث : اعلم ، قال : ما أعلم يا رسول الله ؟ قال : إنه من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي كان له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ) ."هذا الحديث لم يذكره الشيخ / راشد بن عامر الغفيلي"

    إضافة إلى ما في سنة الاعتكاف من الفوائد في تربية النفس وترويضها على طاعة الله عز وجل ، فما أحوج المسلمين عامة والدعاة منهم خاصة إلى القيام بهذه السنة .


    . والله أعلم.

    اعلان وظيفه
    هناك وظيفه لمدة عشر ليالي بمقابل مجدزي
    شروط الوظيفه
    1-ان تكون معك شهاده لا اله الا الله وان محمد رسول الله في قلبك
    2-التفرغ التام لمده عشر ليالي لا اكثر.
    3-ان تكون نيتك من هذا العمل التقرب الي الله عز وجل.
    4-كل من يتقدم الي هذه الوظيفه سوف يقبل باذن الله لا مكان للمعارف ولا الوسايط ولا توجد اختبارات.
    الراتب
    اذا اتممت العشر ليالي كامله بالشروط المذكوره اعلاه اخذت عن كل ليله ما يزيد عن اجر صلاه وقيام وصوم ثمانيه سنين ما يعادل الف شهر باذن الله والله يضاعف لمن يشاء.
    بالله عليكي لو كان هذا الاعلان في احدي الجرائد وكان الاجر يساوي راتب الف شهر ماذا سوف تفعل.
    هل فكرت في الاجابه!!!!!
    الم تخجل من نفسك!!!!لا تسرع الي العمل عند الله بهذا الاجر واذا عرض عليك عمل باجر دنيوي لا يقارن باجر الله من احد عباد الله ذهبت اليه مسرعا!!!!!!!
    لا تنسي ان الله الغني ونحن الفقراء اليه
    فقراء لرحمته ولمغفرته ولجنته ولخزائن الدنيا والاخره التي لا يملك مفاتيحها الا هو .


    قف مع نفسك واعقد نيتك علي اعتكاف العشر الاواخر وترقب ليله القدر وفقنا الله واياكم اليها



    winter sonata
    winter sonata
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 1058
    العمر : 34
    القسم : مدني
    نقاط : 6649
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009

    سنة الاعتكاف Empty رد: سنة الاعتكاف

    مُساهمة من طرف winter sonata الأحد أغسطس 29, 2010 10:47 pm

    سنة الاعتكاف 488710
    mostafa23688
    mostafa23688
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 2101
    العمر : 35
    القسم : الحمدلله
    خالاويص
    نقاط : 7689
    تاريخ التسجيل : 24/06/2009

    سنة الاعتكاف Empty رد: سنة الاعتكاف

    مُساهمة من طرف mostafa23688 الأحد أغسطس 29, 2010 11:28 pm

    وفيكي بارك الله
    special_girl
    special_girl
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    عدد الرسائل : 357
    العمر : 34
    القسم : اخيرااا بكالوريوووووووس
    نقاط : 5611
    تاريخ التسجيل : 05/02/2010

    سنة الاعتكاف Empty رد: سنة الاعتكاف

    مُساهمة من طرف special_girl الإثنين أغسطس 30, 2010 12:54 am

    يااااااااارب ارزقنى حسن عبادتك فى ليله القدر وتقبلها منى ومن جميع المسلمين

    جزاك الله عنا خيرا
    mostafa23688
    mostafa23688
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 2101
    العمر : 35
    القسم : الحمدلله
    خالاويص
    نقاط : 7689
    تاريخ التسجيل : 24/06/2009

    سنة الاعتكاف Empty رد: سنة الاعتكاف

    مُساهمة من طرف mostafa23688 الإثنين أغسطس 30, 2010 12:57 am

    اميييييييييييييييييييييييييييييييين

    جزاكي الله كل خير
    avatar
    noorseen
    مهندس ذهبي
    مهندس ذهبي


    الاوسمه : وسام التميز
    عدد الرسائل : 556
    العمر : 32
    القسم : ***
    نقاط : 6037
    تاريخ التسجيل : 12/11/2009

    سنة الاعتكاف Empty رد: سنة الاعتكاف

    مُساهمة من طرف noorseen الثلاثاء أغسطس 31, 2010 1:54 am

    سنة الاعتكاف 488710

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 10:05 am